Portuguese Course Descriptions for Youth and Children

دورات اللغة البرتغالية للشباب والأطفال

من حوالي أكثر من 250 مليون متحدث، تُعد اللغة البرتغالية واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم وتسجل أيضًا واحدًا من أعلى معدلات النمو على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. ومن خلال تعلم هذه اللغة الرائعة، سيبدأ طفلك رحلة شيقة للتعرف على ثقافات العديد من البلدان المختلفة. وتعد اللغة البرتغالية، في الحقيقة، اللغة الرسمية لدول أنجولا والبرازيل والرأس الأخضر وغينيا بيساو وماكاو وموزامبيق والبرتغال وساو تومي وبرينسيبي وأحد اللغات الرسمية في تيمور الشرقية وغينيا الاستوائية. كما يشيع استخدام اللغة البرتغالية، أو إحدى لهجاتها الخاصة، في أقاليم صغيرة حول العالم: مثل ولاية غوا، وفي الهند. 

فسواء أكان طفلك من أصل برتغالي أو برازيلي، أو فقط يحب كرة القدم البرازيلية أو البرتغالية، أم حتى يحب موسيقى اللغة البرتغالية، فهذا هو البرنامج الذي تبحث عنه. 

معنا، سيخوض طفلك تجربة انغماس ثقافية ولغوية قوية. في برنامجنا، يتفاعل الطلاب مع اللغة البرتغالية من خلال أنشطة متنوعة وممتعة مثل، الأغاني والألعاب والدراما والفن. ونمارس نهجًا تواصليًا؛ وأدوات التعلم الخاصة بنا مصممة حسب العمر ووفقًا للتطور الإدراكي للأطفال في مختلف الأعمار. جميع المعلمين لدينا مؤهلين تأهيلًا عاليًا ولديهم خبرة في التعامل مع الأطفال في مختلف الفئات العمرية. 

ولقد جرى تنظيم منهج برنامجنا للغة البرتغالية بما يتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR).  

في هذا المستوى، يكتسب الأطفال مهارات التواصل الأساسية. ويتم تزويد المبتدئين بالكفاءة اللغوية لفهم واستعمال التعبيرات اليومية المألوفة والعبارات الأساسية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الفورية في أي منطقة في العالم ناطقة باللغة البرتغالية.ويتعلمون كيفية التحية وذكر أسمائهم وأعمارهم، وتقديم أسرهم المباشرة والحديث عما يحبون وما يكرهون والأطعمة المفضلة والحيوانات. 

يمارسون مهارتي الاستماع والتحدث بممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شيقة وبعض المواد ذات الصلة لبدء استيعاب اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في حوارات بسيطة وقصيرة.  

يتم توزيع الصفوف الدراسية الخاصة بالمستوى الحالي وفقًا لمجموعتين من الفئات العمرية (من سن 7 إلى 9 سنوات ومن سن 10 إلى 12 سنة). ويماثل محتوى هذه الدورة محتوى الدورات الأخرى إلى حد كبير. وعلى الرغم من ذلك، يتم تعديل الصفوف الدراسية لتناسب أعمار الأطفال وتطورهم المعرفي. 

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة البرتغالية. 

 

 

يواصل الأطفال في هذا المستوى اكتساب مهارات التواصل الأساسية؛ حيث صُمم هذا المستوى ليمكنهم من اكتساب الكفاءة اللغوية الضرورية لفهم واستعمال التعبيرات اليومية الشائعة والجمل البسيطة، التي تهدف إلى تلبية احتياجات التواصل في جميع المناطق الناطقة باللغة البرتغالية في العالم. وسيتمكن الأطفال أيضًا من المشاركة في المحادثات التي تدور حول ما يُفضلونه وما لا يُفضلونه، والأطعمة والهوايات المفضلة. وعلاوة على ذلك، سيكتسب الأطفال في هذا المستوى بعض المُفْرَدات والتراكيب المتعلقة بلوازم المدرسة والحجرة الدراسية والملابس والألوان.

ويمارس الطلاب مهارات الاستماع والتحدث باستخدام العديد من الأنشطة والألعاب والمواد ذات الصلة لبدء استيعاب اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات قصيرة.  

ستتضمن دورة اللغة البرتغالية للمبتدئين 1-2 طلاب من فئتين عمريتين مختلفتين وهما كالتالي: (الفئة العمرية من 7 إلى 9 سنوات، ومن 10 إلى 12 سنة). ومع ذلك، سوف يتمتعديل المواد الدراسية لتناسب أعمار الأطفال وتطورهم المعرفي.

المتطلبات الأساسية: اتمام المستوى الابتدائي 1-1في هذا البرنامج (أو ما يعادله)

يستمر الأطفال عند هذا المستوى في اكتساب مهارات التواصل الأساسية. ويتعلم الأطفال في هذه الدورة القدرات اللغوية اللازمة لفهم واستخدام التعبيرات اليومية المألوفة والعبارات الأساسية التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الفورية في أي جزء من العالم الناطق باللغة البرتغالية. كما يكتسبون المفردات وبنية الكلمة المتعلقة بجسم الإنسان والوصف المادي. ويتعرفون أيضًا على عناصر المدينة والمناظر الطبيعية، ويتحدثون عن التسوق ووسائل النقل. ويتمثل الموضوع الأخير من هذا المستوى في أحد الأشياء المفضلة: الحيوانات والحيوانات الأليفة.   

ويستمر الطلاب خلال دورة المستوى الابتدائي 2 - الجزء الأول في ممارسة مهارات الاستماع والتحدث باستخدام الأنشطة والألعاب المختلفة والمواد ذات الصلة من أجل البدء في فهم اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات قصيرة.

وتناسب هذه الدورة الطلاب من فئتين عمريتين (من 7 إلى 9 سنوات ومن 10 إلى 12 عامًا). ولكن سيتم تعديل المواد والأنشطة الصفية وفقًا لسن الطفل ونموه المعرفي.

 المتطلبات الأساسية: المستوى الابتدائي 1 - الجزء الثاني في هذا البرنامج (أو ما يعادله).

الكتاب الدراسي: Timi 1, Lidel – Edições Técnicas, by Isabel Borges, Teresa Gôja, Martina Tirone.

المستوى الابتدائي 2 - الجزء الثاني الجزء الأخير في المستوى الابتدائي. ولذلك، يستمر الأطفال في اكتساب مهارات الاتصال الأساسية، وسيقوم الأطفال بمراجعة وتعزيز معرفتهم ببعض الموضوعات التي يدرسونها حتى هذه الدورة. ويتعلمون في هذه الدورة أن يتحدثون عن أنفسهم وعائلاتهم، ويشاركون في المحادثات المتعلقة بأجزاء المنزل والأثاث والأنشطة اليومية. ويعبّرون عما يحبونه ويكرهونه، ويتحدثون عما يريدون وما لا يريدون فعله، بالإضافة إلى ما لديهم وما لا يملكون. كما أنهم يعملون على تحسين مهارات القراءة والكتابة لديهم.   

ويستمر الطلاب خلال دورة المستوى الابتدائي 2 - الجزء الثاني في ممارسة مهارات الاستماع والتحدث باستخدام الأنشطة والألعاب المختلفة والمواد ذات الصلة من أجل البدء في فهم اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات قصيرة.

وتناسب هذه الدورة الطلاب من فئتين عمريتين (من 7 إلى 9 سنوات ومن 10 إلى 12 عامًا). ولكن سيتم تعديل المواد والأنشطة الصفية وفقًا لسن الطفل ونموه المعرفي.

 

 المتطلبات الأساسية: المستوى الابتدائي 2 - الجزء الأول في هذا البرنامج (أو ما يعادله).

الكتاب الدراسي: Timi 2, Lidel – Edições Técnicas, by Isabel Borges, Teresa Gôja, Martina Tirone.

 

 

يواصل الأعزاء الأطفال في هذا المستوى تعلم المزيد من التراكيب النحوية الأكثر تعقيدًا، ما يمكّنهم من إجراء المزيد من الحوارات المتشعبة والمعقدة مع الآخرين. وبذلك، يشرعون في الحديث عن المدينة والمحلات ووسائل النقل، ووصف منازلهم وأفراد أسرهم، والمشاركة في الحديث عن الحيوانات، الأليفة وغير الأليفة، وهي من أحبّ الأشياء على قلوبهم. وسيكتسب الأطفال في أثناء تطوير معارفهم اللغوية، رؤية أفضل للتاريخ والتقاليد الثقافية للعديد من البلدان الناطقة باللغة البرتغالية.

ويستمر الأطفال خلال هذه الدورة في تعزيز مهاراتي القراءة والكتابة، وكذلك مهارتي الاستماع والتحدث باستخدام الأنشطة والألعاب المختلفة والمواد ذات الصلة من أجل فهم اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات حوارية قصيرة عن الحاضر والمستقبل. كما يمارسون طرح الأسئلة والإجابة عليها، وتطوير مهاراتهم في الاستيعاب والتعبير.

 

المتطلبات الأساسية: 

المستوى 1 - الجزء الأول في هذا البرنامج (أو ما يعادله).

الكتب الدراسية: 

Timi 2, Lidel – Edições Técnicas, by Isabel Borges, Teresa Gôja, Martina Tirone.

 

Timi 3, Lidel – Edições Técnicas, by Isabel Borges, Teresa Gôja, Martina Tirone.

في هذه الدورة، يطوّر الدارسون الذين يستطيعون التحدث باللغة البرتغالية معارفهم اللغوية، خاصةً مهارات القراءة والكتابة لديهم، ويستمتعون في الوقت نفسه بتجربة ثقافية جذابة.ويتفاعلون مع اللغة من خلال أنشطة متنوعة وممتعة تتضمن سرد القصص والأغاني والألعاب والدراما والفن، وغيرها من الأشياء التقليدية في البرازيل والبلدان الأخرى الناطقة باللغة البرتغالية. وتعزّز هذه الأنشطة تطوير شخصية الدارس وهويته الاجتماعية والثقافية. وتشتمل مواد التعلّم على العديد من كتب الأطفال وألعاب الفيديو اللغوية.  

المتطلبات: يناسب هذا الصف الدراسي الطلابَ الذين يمكنهم التحدث باللغة البرتغالية. 

الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. 

 

يكتسب الأطفال المشاركون في هذه الدورة المهارات التواصلية الأساسية؛ فقد تم تصميم الدورة لتزويدهم بالكفاءة اللغوية الأساسية لفهم واستعمال التعبيرات المستخدمة يوميًا بهدف تلبية احتياجات التواصل المباشرة. وتوفر الدورة أيضًا إطارًا تعليميًا يحاكي مواقف يومية متنوعة، حيث تتعلم أساليب تحية الآخرين، والتعريف عن نفسك، ومشاركة المعلومات الشخصية والتفاعل مع الناس كما لو كنت في مقهى أو مطعم، وكذلك التجول في المدينة والتسوق. يمكنك الآن تعلم اللغة البرتغالية بنقرة واحدة فقط. فانضموا إلينا!
المتطلبات الأساسية: تناسب هذه الدورة الطلاب الذين لم يدرسوا اللغة البرتغالية من قبل.
الكتاب الدراسي: Timi 1, Lidel – Edições Técnicas, by Isabel Borges, Teresa Gôja, Martina Tirone. 
 

هل باتت الكتابة موضة قديمة؟ هل هي مخيفة كالوحش؟ أم تُراهم الأطفال هم من يتركون ملكاتهم التخيلية وراءهم في البيت؟ وهل الإبداع حكرٌ على بعض الأطفال دون غيرهم؟ كلا! مستحيل أن يكون الأمر على هذا النحو!
أحيانًا لا يتطلب الأمر سوى تشجيع الأطفال على اللعب بالكلمات وإبداع الحكايات وتصميم عوالم مبهرة يجسدون فيها أفكارهم ويعبرون عن مشاعرهم ويطلقون العنان لمخيلتهم غير مكترثين أو خائفين من ارتكاب أخطاء. ندعوكم إلى تسجيل أطفالكم في هذه الدورة لتزويدهم بالموارد والمهارات اللازمة لممارسة الكتابة بأسلوب مرح وفي أجواء مبهجة. فالكتابة تشبه اللعبة، وكل اللاعبين فيها - أي الكتّاب - رابحون!
تمثل الكتابة الإبداعية إحدى أكثر الطرق فعالية في اكتساب مهارات التعبير والإبداع الكتابي التي تكتسي أهمية لا غنى عنها في الحياة الاجتماعية أو الدراسية أو المهنية.
وتشجع الكتابة الإبداعية على البحث والتفكير الناقد وحل المشكلات والتواصل، كما تنمي الذائقة اللغوية للقراءة، وتصقل المهارات النحوية، وتعد مهدًا للأفكار الخلاقة، إلى جانب دورها المهم في ضبط المشاعر والانفعالات الوجدانية.
هل تحب مجابهة التحديات؟ إذن هذه هي الورشة المناسبة لك، حيث نصمم "عوالم" متنوعة وننسج قصصها ونرسم شخصياتها ونبث فيها روح الحياة ونتلاعب بالكلمات ومعانيها. لنتحدى القواعد معًا ونجرب النظر إلى ما نكتبه من منظور مختلف، هيا بنا لنكتب ونبدع ونتخيل ونطوف في عالم الكتابة الواسع.
المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الدراسي الطلاب الذين يمكنهم التحدث باللغة البرتغالية.
الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة.
*الفئة العمرية: 7 إلى 13 عامًا

Top