Arabic Course Descriptions for Youth and Children

وصف دورات اللغة العربية لليافعين والأطفال

اللغة العربية للمبتدئين المستوى الأول ب (30 ساعة)

صُمِّمت هذه الدورة للطلاب الذين يعرفون الحروف العربية إلى حدِّ ما وفي بداية تعلم القراءة. بعد اجتياز المستوى السابق أصبحوا قادرين على تحية الناس، وتقديم أنفسهم وأصدقائهم، وطرح أسئلة بسيطة والرد عليها. في هذا المستوى سنقوم بمراجعة الحروف والأصوات العربية، وتدريبهم على قراءة أي كلمة بالعربية وسيكون لديهم تفاعلات قصيرة أساسية حول الأشخاص الذين يعرفونهم، والأشياء التي يمتلكونها، والأعمال التي يقومون بها. الطالب في هذه الدورة سيكون قادراً على أن يعرّف بأفراد أسرته، ويصفَ أصدقاءه بكلمات سهلة (طويل – قصير / سعيد – حزين) كما يستطيع تذكُّرَ أيام الأسبوع ومعرفة فصول السنة، والإشارة إلى أماكن الأشياء باستخدام الظروف وحروف الجر (مِن – إلى – في – على – تحتَ – أمام – خلف). وتُقَدِّم الدورة المهارات اللغوية الأربع: المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة عن طريقة ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شائقة.

العمر: 5 – 7 سنة

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف مهاراته بدءاً بمعرفة الحروف والأصوات العربية ولو بالحد الأدنى بالإضافة إلى معرفة مهاراته اللغوية (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة)

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين. وسيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

 

اللغة العربية للمبتدئين المستوى الأول ج (30 ساعة)

تم تصميم هذه الدورة للطلاب الذين يستطيعون قراءة الكلمات الجديدة، وهم قادرون على تحية الناس، والتعارف، وتقديم أنفسهم وأفراد أسرتهم. في هذا المستوى سيتابعون ما اكتسبوه في الدورة السابقة من تعلم التعبيرات اليومية المألوفة وسوف يتعلمون مفردات عن البيت والمدرسة والمواصلات والهوايات ... ويكونون قادرين على السؤال عن الأشخاص والأشياء والزمان والمكان .. وعن الأفعال الخاصة بالحياة اليومية والتعبير عما يحبون أو لا يحبون، وما يريدون أو لا يريدون. كما سيمارسون المحادثة وأداء الأدوار وسيلةً للتواصل مع المعلم والأصدقاء. وسوف يتابعون تعلم القواعد النحوية البسيطة باللغة العربية. وتُقَدِّم الدورة المهارات اللغوية الأربع: المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة عن طريقة ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شائقة.

العمر: 8 – 12 سنة

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف مهاراته اللغوية (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة). يمكن للطلاب الذين اجتازوا المستوى السابق الالتحاق بهذه الدورة بغض النظر عن أعمارهم.

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين. سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس.

مهارات اللغة العربية للناطقين بها: المستوى 1 (30 ساعة)

يعاني كثير من الأولياء ضعفَ أبنائهم في تمييز الحروف وكتابتها، ويسعون لمراجعتها في دورات خاصة أو في تهيئة الطفل إليها قبل دخول المدرسة. هذه الدورة مصممة لهذا الغرض، ويهدف المستوى التأسيسي هذا إلى تعليم الأطفال الصغارأساسيات القراءة بدايةً من تعلم الحروف العربية وأصواتها قراءة وكتابة، حتى يصبحوا قادرين على تحليل وتركيب حروف الكلمات؛ حيث يُعدّ ضعفُ الطفل في القراءة سبباً لضعفه في موادَّ أخرى باعتبار القراءة وسيلة للمعرفة، ومن أسباب ثقة الطفل بنفسه وحبه للقراءة في المستقبل. في هذه الدورة يمارس الأطفال مهارات الاستماع والتحدث باستخدام مختلف الأنشطة والألعاب والأغاني والمواد ذات الصلة وتسعى هذه الدورة إلى بناء الثقة بالنفس لدى الطفل وحب اللغة العربية، والحديث بها.

العمر: 5 – 7 سنة

المتطلبات الأساسية: أن يكون الطفل قد التحق بالمستوى السابق ويعرف مهاراته اللغوية (يرجى الاطلاع على مواصفات الدورة السابقة)

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين. سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

 

مهارات اللغة العربية المستوى 3 (30 ساعة)

تعتبر اللغة العربية من أكبر التحديات التي تواجه الطلاب العرب الذين تلقوا تعليمًا أجنبيًا، ولذلك تم تصميم هذه الدورة. تسعى هذه الدورة لتقوية الطلاب في مهارات اللغة ولا سيما القراءة والكتابة (التعبير والإملاء). في هذه الدورة سيتم تعليم الطلاب من خلال القصص، والأغاني، والرسوم المتحركة. ولأن هناك ضعفاً ملحوظاً في التعبير وما يحتاج إليه من إملاء وقواعد نقوم بهذه الدورة بمراجعة القواعد الأساسية وندرب الطلاب على الكتابة من خلال النصوص التي تقدم لهم والتمرينات والأنشطة اللغوية التي يقومون بها.

العمر: 8 – 11 سنة

المتطلبات: يجب أن يكون الطالب قد أنهى على الأقل الصف الثالث الابتدائي. يرجى عدم التسجيل قبل الحديث مع منسق اللغة العربية (هاتف 33783449) من أجل تحديد المستوى.

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد وصوراً مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص وأقلام تلوين.
الدورة ستكون عبر الإنترنيت، وسيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

 

مهارات اللغة العربية المستوى 4 (30 ساعة)

صُمِّمتْ هذه الدورة للطلاب الذين وصلوا إلى الصف الرابع أو الخامس ولديهم القدرة على القراءة والكتابة بشكل جيد. الدورة تهتم بمهارات اللغة الأربع (القراءة والاستماع، والكتابة والمحادثة). ففي القراءة نقوم بقراءة قصص قصيرة وتحليلها من حيث (الشخصيات وصفاتها/ والأحداث وترتيبها/ والعلاقات اللغوية كالترادف والتضاد) وتكوين جمل من مفردات النص، بالإضافة إلى قراءة أبيات شعرية سهلة وتحليلها بشكل يسير. وستزيد هذه المهارة من قدراتهم الاستيعابية، وحصيلتهم اللغوية، ومهارة التفكير لديهم. كما سيقوم الطلاب بالاستماع إلى نصوص مختلفة والإجابة عن أسئلتها، وسنحفز لديهم هذه المهارة من أجل تقوية التواصل الفعال مع من حولهم وتنمية وفي الكتابة سيتدربون على كتابة قصة وإعادة سردها بلغتهم، وعلى كتابة السيرة الغيرية (سيرة حياة الآخرين) بالإضافة إلى كتابة نص إجرائي يستفيدون منه في حياتهم (كيف أشترك بمسابقة؟ كيف أبحث عن موضوع معين؟ كيف أتدرب على لعبة ما..) وسيكتسبون بعض مهارات الإملاء مثل (همزة القطع الوصل /التنوين/ الألف في نهاية الكلمة/ فك تشديد الفعل المضعف/حذف النون للإضافة/الألف اللينة في نهاية الأفعال/التنوين/اللام المزدوجة/الهمزة المتوسطة/ الحركات الطويلة والقصيرة/ الألف الملفوظة غير المكتوبة.) وبعض مهارات القواعد مثل (أدوات الاستفهام والنفي والنهي وأسماء الإشارة والضمائر المنفصلة والأسماء الموصول والأفعال وأزمنتها، وأنواع الجمل، والأفعال الناقصة، والحال والاستثناء وغيرها). وسنساعدهم في تكوين القدرة على كتابة النصوص القصيرة.

العمر: 8 – 13 سنة

المتطلبات: يجب أن يكون الطالب قد أنهى على الأقل الصف الثالث الابتدائي. يرجى عدم التسجيل قبل الحديث مع منسق اللغة العربية (هاتف 33783449) من أجل تحديد المستوى.

مواد الدورة: ليست هناك حاجة إلى كتب دراسية في هذه الدورة. سوف يستخدم المدرسون مواد مناسبة للفئة العمرية، سوف تُرسَل في كل درس، وعلى الطالب أن يحضِّر بين يديه دفتراً وقلم رصاص. سيُعطى الطلاب راحة مناسبة في أثناء الدرس. 

 

اللغة العربية لطلاب IGCSE - O level 

صُمِّمتْ هذه الدورة للطلاب الذين يتقدمون لاختبار اللغة العربية  IGCSE ولغتهم الأم هي العربية، يعاني كثير من طلاب المدارس الأجنبية من الضعف في اللغة العربية، نطقاً وكتابة وفهماً في الوقت الذي يحتاجون فيه لمهارات اللغة ولاجتياز اختبار العربية IGCSE  ؛ ولذلك صُمِّمت هذه الدورة التي  تلائم حاجات طلاب مادة IGCSE ، بما يغطي معايير المادة، ومهاراتها الأساسية (فهم المقروء، والكتابة الإبداعية)، وتهدف الدورة إلى تقوية الطلاب في هذه المهارات، والوفاء باحتياجاتهم التدريبية.

محاور الدورة:

  • مراجعة مهارات الإملاء مثل (الهمزات، الألف اللينة، حذف وزيادة الحروف...) التي تعين الطالب على الكتابة الصحيحة.
  • مراجعة بعض مهارات النحو مثل (المثنى وجمع المذكر السالم، الأسماء الخمسة، الأفعال الخمسة، المنصوب والمرفوع والمجزوم...) وغيرها من المهارات التي لها تأثير مباشر على الكتابة.
  • تدريب الطلاب على مهارة فهم المقروء، من خلال قراءة نصوص متنوعة، ومناقشتها، والعمل على حل الأسئلة المتعلقة بها.
  • تدريب الطلاب على إعادة صياغة أفكار النص المقروء بأسلوب الطالب الخاص، بدون أن ينسخ عبارات الكاتب.
  • تدريب الطالب على مهارة تلخيص النصوص، ودمج أفكار نصين في نص واحد بأسلوب الطالب الخاص.
  • تدريب الطالب على مهارة النقاش، وصياغة الحجج الإقناعية.
  • تدريب الطالب على مهارة الوصف الأدبي.
  • تدريب الطالب على مهارة السرد.

المتطلبات: يجب أن يكون الطالب قد أنهى على الأقل الصف تاسع.

مواد الدورة: يجري تدريب الطلاب على نماذج من الاختبارات السابقة (past papers) ، إضافة إلى إمكانية استعانة المعلم بنصوص خارجية تخدم المنهج والمعايير، علماً أنه ليس هناك كتاب موصى به من كامبردج بل تنصح بالتدريبات على الاختبارات وهو ما يقوم به معلمونا.

Top