German Language Courses for Kids and Teenage in Early Summer 2019

برنامج اللغة الألمانية للأطفال والمراهقين صيف 2019

بادر بالتسجيل الآن! 

سجّل على الإنترنت ثم أكّد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (يتم الدفع ببطاقات الائتمان وبطاقات السحب الآلي فقط). تتم جميع عمليات الدفع في مقــرّنا الكائن في: شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم LAS، الطابق الأول.

 

تفاصيل التسجيل

فترة التسجيل: من 10 مارس 2019 إلى 25 مارس 2019

أيام التسجيل: من الأحد إلى الخميس

أوقات التسجيل: من الساعة 10:00 صباحًا إلى 4:00 مساءً

 

برنامج اللغة الألمانية للأطفال 

توجد زيادة ملحوظة في عدد الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الألمانية. إن مساعدة طفلك على البدء في تعلم اللغة في سن مبكرة سيمكنه من استيعاب اللغة والثقافة على حدٍ سواءٍ، ما يسهل عملية انتقاله للدراسة يومًا ما بشكل كبير.

يتم تدريس جميع دورات اللغة الألمانية في أجواء مرحة وودية من خلال ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شيقة وأدوات التعلم المناسبة لأعمار الأطفال واتباع مناهج دراسية مخصصة للأطفال ومناسبة لأعمارهم. ويتمتع مدرسونا بخبرة كبير في تدريس الأطفال، فضلًا عن أنهم يدركون جيدًا جميع تفاصيل مراحل التطور المعرفي لدى الأطفال في مختلف الأعمار.

 

برنامج اللغة الألمانية للمراهقين

مرحبًا بكم في برنامجنا الجديد الخاصة بتدريس اللغة الألمانية للمراهقين وطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، المقدم إلى الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة. ونتطلع إلى إعداد الأجيال القادمة من المراهقين في قطر، من أجل مستقبل حافل بفرص التحدث باللغة الألمانية. ويقدم معهد دراسات الترجمة دورات اللغة الألمانية في أيام السبت من أجل المراهقين الراغبين في دراسة اللغة الألمانية من البداية والاستعداد للمستقبل أو للدراسة في ألمانيا!

يقدم معهد دراسات الترجمة دروس اللغة الألمانية للمراهقين، متبعًا نظام ألماني متكامل لتحقيق أهداف دراسية دقيقة. وتعتمد الصفوف الدراسية على المحتوى والمشروع، ويتم تدريسها باستخدام منهجية التعلم بالممارسة. وتتمحور الدورات حول مهمة معينة حيث يقوم الطلاب بالإعداد والأداء؛ ومن ثم، يصبحون ينخرطون ويمارسون اللغة الألمانية بشكل أفضل، ما ينمي مهارات استيعابها وتقييمها. ويعد التواصل أمرًا ضروريًا في منهجنا للتعلم: ويتم تحفيز الطلاب على استخدام اللغة بفاعلية والتفاعل مع الآخرين منذ اليوم الأول في البرنامج.

 

معلومات عن البرنامج 

يعتمد منهج برنامج اللغة الألمانية (للأطفال والمراهقين والبالغين) على الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR). وقد اكتسب برنامج اللغة الألمانية سمعة قوية بفضل الشراكة التي وُقعت مؤخرًا مع معهد غوته والتي ستعزز التبادل الثقافي الدولي لصالح طلابنا.

1- اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر انتشارًا في أوروبا. 

2- الألمانية هي اللغة الأجنبية الثالثة الأكثر شعبية من حيث التدريس في جميع أنحاء العالم.  

3- يعد الاقتصاد الألماني ثالث أقوى اقتصاد عالميًا، وتحتل ألمانيا المرتبة الأولى في التصدير بين دول العالم. 

4- يجري نشر 1 من كل 10 كتب في العالم باللغة الألمانية.  

5- تتمتع البلدان الناطقة بالألمانية بتراث ثقافي ثري. غالبًا ما يشار إلى ألمانيا على أنها أرض الشعراء والمفكرين. ولعل أبرز الأمثلة على ذلك كل من يوهان فولفغانغ فون غوته، وتوماس مان، وفرانز كافكا.

6- تشتهر الدول الناطقة باللغة الألمانية بالتميز في الموسيقى الكلاسيكية. (ومن أشهر الأمثلة على ذلك موزارت، وباخ، وبيتهوفن، وستراوس، وفاغنر). ومازالت فيينا مركزًا عالميًا للموسيقى إلى يومنا هذا.

7- ليست اللغة الألمانية بالصعوبة التي تظنها. إن كنت تُجيد الإنجليزية، فلديك بالفعل ميزة عند الشروع في تعلم اللغة الألمانية. إذ أن اللغتين تشتركان معًا في جوانب عديدة بين المفردات والقواعد النحوية.

 

مواعيد البرنامج

دورة الصيف

30 مارس – 1 يونيو 2019 

مدة الدورة

10 أسابيع، بواقع ساعتين في أيام السبت بإجمالي 20 ساعة

الرسوم الدراسية

1.450 ريال قطري

المواد الدراسية 

Plantino1,2 and 3 الكتاب الدراسي وكتاب التمارين، المستوى الأول. Auflage: Kursbuch/Arbeitsbuch, 2017 ISBN 9783193015778أوBeste FreundeA1.1, A1.2, A2.1, A2.2  الكتاب الدراسي وكتاب التمارين. (كتابBeste Freunde لا يتوافر حاليًا. وسيوفر المعلم النسخ). 

فترات الاستراحة: سيتم منح الطلاب فترات استراحة مناسبة.  نشجع أولياء أمور الطلاب على تحضير وجبات خفيفة لأطفالهم. 

للمزيد من المعلومات حول برنامج اللغة الألمانية، يرجى الاتصال بمنسق برنامج اللغة الألمانية، السيدة/ كارمِن كوهلفورست، على البريد الإلكتروني tiigerman@hbku.edu.qa أو رقم 41929 445. 

 

الجدول

دورة المبتدئين 1-2

سيتمكن الأطفال من البدء في استخدام المهارات الأساسية التي اكتسبوها في "المستوى 1-1 من دورة المبتدئين". إضافة إلى ذلك، سيتمكنون من استخدام أرقام أعلى. وسيتمكنون من تكوين جملة ذات بنية سلبية، للتعبير عن عدم رغبتهم في شيء أو عدم موافقتهم على موضوع خاص. 

سيتمكن الطلاب من التعبير عن رغباتهم وطلباتهم وما يفضلون. وسوف يتحدثون عن الملابس، كما يمكنهم تسمية أنواع مختلفة من الملابس ووصفها بطريقة بسيطة. 

يمارس الطلاب مهارتي الاستماع والتحدث من خلال ممارسة أنشطة متنوعة وألعاب شيقة وبعض والمواد ذات الصلة لبدء استيعاب اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات قصيرة. ويتعرف الطلاب أيضًا على القواعد النحوية الأساسية مثل أدوات التعريف وضمائر الملكية وحروف اللغة الألمانية.

ويتم توزيع الصفوف الدراسية الخاصة بالمستوى الحالي وفقًا للفئات العمرية المختلفة (الفئة العمرية المتعددة للأطفال من سن 7 إلى 9 سنوات وللمراهقين من سن 13 إلى 15 سنة). ويتنوع محتوى الدورة ويعكس اهتمامات مختلف الفئات العمرية بدرجة كبيرة. ولذا، سوف نستخدم كتب/ مواد مختلفة للدورات الخاصة بالمراهقين تتميز بوتيرة تدريس أسرع وتحتوي على موضوعات مختلفة. إضافةً إلى ذلك، يتم تعديل الصفوف الدراسية لتناسب أعمار الأطفال وتطورهم المعرفي. 

المتطلبات الأساسية: اتمام دورة المبتدئين 1-1 أو اجتياز اختبار تحديد المستوى. وإذا أتم طفلك دورة المبتدئين المستوى 1-1، فيمكنه الالتحاق بدورة المبتدئين المستوى 1-2 التالية. وإذا لم تكن متأكدًا من مستوى طفلك، يرجى الترتيب للاجتماع مع المنسق اللغوي. 

الكتاب الدراسي:Plantino 1 الكتاب الدراسي وكتاب التمارين.  Auflage: Kursbuch/Arbeitsbuch, 2017  ISBN 9783193015778أو بالنسبة إلى المراهقين: Beste FreundeA1.1،الكتاب الدراسي وكتاب التمارين (كتابBesteFreunde لا يتوافر حاليًا. وسيوفر المعلم النسخ).

 

دورة المبتدئين 1-2: الفئة العمرية المتعددة من 7 إلى 12 سنة 

القسم الأول: أيام السبت، من الساعة 11:05صباحًا – 1:05 ظهرًا

 

دورة المبتدئين 1-2: الفئة العمرية من 13 إلى 15 سنة – المراهقون 

القسم الأول: أيام السبت، من الساعة 1:10  مساءً 10 :3 مساءً

 

دورة المبتدئين 1-3 

سوف يتمكن الأطفال من الإجابة على الأسئلة البسيطة عن موضوعات مألوفة – غالبًا ما تتعلق بهم وأصدقائهم وعائلتهم وحياتهم الدراسية، والبدء في التفاعل في محادثات/حوارات قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يتعلمون كيفية استخدام التعبيرات والعبارات اليومية المألوفة.  

ويمارس الطلاب مهارات الاستماع والتحدث باستخدام العديد من الأنشطة والألعاب والمواد ذات الصلة لبدء استيعاب اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات قصيرة. 

ويتعرف الطلاب أيضًا على القواعد النحوية الأساسية مثل أدوات التعريف وضمائر الملكية وحروف اللغة الألمانية.

ويتم توزيع الصفوف الدراسية الخاصة بالمستوى الحالي وفقًا للفئات العمرية المختلفة (بالنسبة للأطفال من سن 7 إلى 9 سنوات ومن 10 إلى 12 سنة وللمراهقين من سن 13 إلى 15 سنة). ويتنوع محتوى الدورة ويعكس اهتمامات مختلف الفئات العمرية بدرجة كبيرة. ولذا، سوف نستخدم كتب/ مواد مختلفة للدورات الخاصة بالمراهقين تتميز بوتيرة تدريس أسرع وتحتوي على موضوعات مختلفة. إضافةً إلى ذلك، يتم تعديل الصفوف الدراسية لتناسب أعمار الأطفال وتطورهم المعرفي. 

المتطلبات الأساسية: اتمام دورة المبتدئين 1-1 ودورة المبتدئين 1-2 للغة الألمانية أو اجتياز اختبار تحديد المستوى. وإذا أتم طفلك دورة المبتدئين المستوى 1-2 الصيف الماضي، فيمكنه الالتحاق بدورة المبتدئين المستوى 1-3 التالية. وإذا لم تكن متأكدًا من مستوى طفلك، يرجى الترتيب للاجتماع مع المنسق اللغوي. 

 

دورة المبتدئين 1-3: من 7 إلى 12 سنوات 

القسم الأول: أيام السبت، من الساعة 1:10  مساءً – 3:10 مساءً 

 

دورة المبتدئين 1-3: من 13 إلى 15 سنة – المراهقون 

القسم الأول: أيام السبت، من الساعة 11:05 صباحًا – 1:05 مساءً

الكتاب الدراسي:Plantino 1  الكتاب الدراسي وكتاب التمارين.  1. Auflage: Kursbuch/Arbeitsbuch 1 CDأو بالنسبة إلى المراهقين: Beste FreundeA1.1،الكتاب الدراسي وكتاب التمارين (كتابBesteFreunde لا يتوافر حاليًا. وسيوفر المعلم النسخ).

 

دورة المبتدئين 2-2 

تعد "دورة المبتدئين المستوى 2" دورة مصممة لمراجعة واستكمال المواد الدراسية التي درسها الأطفال خلال المستوى 1 من دورة المبتدئين الخاصة باللغة الألمانية ثم المضي قدمًا في تعلم اللغة الألمانية. وفي الدورة الحالية، يكتسب الأطفال المفردات الأساسية للتحدث عن الأنشطة الترفيهية وسوف يتمكنون من وصف نظامهم اليومي في المدرسة والمنزل؛ وسوف يتعلمون كيفية معرفة الوقت ووصف الأشخاص والتحدث عن مدنهم وأحيائهم الخاصة، وكيفية تحديد موقع الأشياء في المكان. وبنهاية الدورة، سيتمكن الأطفال من الإجابة على الأسئلة البسيطة عن أنفسهم وتفاعلاتهم الأساسية.

يتم تدريس الدورة في أجواء ودية ومريحة ومناسبة لأعمار الأطفال. ويمارس الطلاب مهارات الاستماع والتحدث باستخدام العديد من الأنشطة والألعاب والمواد ذات الصلة لبدء استيعاب اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في تفاعلات قصيرة.

يتم تقديم الصفوف الدراسية الخاصة بالمستوى الماثل للفئة العمرية المتعددة (من سن 7 إلى 9 سنوات ومن سن 10 إلى 12 سنة).

المتطلبات الأساسية: اتمام دورة المبتدئين 2-1 للغة الألمانية أو اجتياز اختبار تحديد المستوى. وإذا أتم طفلك دورة المبتدئين المستوى 2-1، فيمكنه الالتحاق بدورة المبتدئين المستوى 2-2 التالية. وإذا لم تكن متأكدًا من مستوى طفلك، يرجى الترتيب للاجتماع مع المنسق اللغوي. 

 

دورة المبتدئين 2-2: الفئة العمرية المتعددة: من سن 7 إلى 9 سنوات ومن سن 10 إلى 12 سنة 

القسم الأول: أيام السبت، من الساعة11:05 صباحًا – 1:05 مساءً

الكتاب الدراسي: Plantino 2  الكتاب الدراسي وكتاب التمارين؛ المستوى الأول. 1. Auflage: Kursbuch/Arbeitsbuch.  

 

 

Top