Chinese Language Courses in Summer 2019

دورات اللغة الصينية الماندرين لصيف 2019

سجّل الآن!

سجّل على الإنترنت ثم أكّد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (الدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم حصرًا).

تتم جميع عمليات الدفع في مقرنا الكائن في شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول.

تفاصيل التسجيل:
التواريخ: من 10 مارس 2019 - 3 أبريل 2019
الأيام: من الأحد إلى الخميس
التوقيت:
من 10 مارس - 28 مارس، من الساعة 10:00 صباحًا إلى 4:00 عصرًا
ومن 31 مارس إلى 3 أبريل 2019، من الساعة 10:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً

 

لاختبار تحديد المستوى، يرجى التواصل مع منسق اللغة الصينية:
د. جيان زهاو عبر 
jzhao@hbku.edu.q أو 44547421

 

تفاصيل الدورات:
مدة الدورة: 7 أبريل – 1 مايو 2019 (4 أسابيع)، 20 ساعة
الرسوم الدراسية: 1.250 ريال قطري
الكتاب الدراسي: 330 ريال قطري

دورة اللغة الصينية للمستوى الابتدائي 1

هل تساءلت يومًا كيف يصيغ الصينيون الجملة عند الكتابة وماذا تعني أحرف لغتهم؟ هل ترغب في تعلّم النطق السليم للأحرف الصينية وإيقاع جرسْها؟ هل تريد معرفة الطريقة التي تتركب بها الأحرف الصينية؟ هذا أمر سهل! سجّل في هذه الدورة فورًا! هناك ركيزتان لهذه الدورة الابتدائية ومدتها 20 ساعة: تعلم الكتابة بالأحرف اللاتينية، والجذور الأساسية للكلمات. تبدأ الدورة بتعلّم نظام "بينين" للكتابة، وهو طريقة في تعلم اللغة الصينية باستخدام الأحرف اللاتينية. مع إتقان هذه الطريقة، يصبح بإمكان الطالب كتابة كلمات وعبارات وجمل صينية باستخدام أحرف لاتينية، وتحويلها فيما بعد إلى أحرف صينية باستخدام برنامج لمعالجة النصوص على الكمبيوتر. ينبغي تعلّم وممارسة 40 جذرًا أساسيًا تشكل اللبنات الأساسية للأحرف الصينية الأكثر استخدامًا من أجل بناء أساس مناسب لتعلم اللغة الصينية. تعلم هذين الجانبين شرط جوهري للمضي قدمًا في برنامجنا لتعلم الصينية المرتكز على التواصل. كما يتعلم الطلاب في هذه الدورة أيضًا أساليب إلقاء التحية والتعريف بالنفس وأخذ المواعيد.

أهداف التعلم

سيتمكن الطلاب عند إكمالهم هذه الدورة من تحقيق الأهداف التالية:

  1. كتابة أي كلمات صينية يسمعونها وفق نظام "بينين" لتدوين الصينية بالأحرف اللاتينية
  2. البحث عن كلمات جديدة في أحد معاجم اللغة الصينية.
  3. التعرف على أكثر من 60 مفردة صينية إلى جانب الجذور والأرقام.
  4. إلقاء التحية على الآخرين والتعريف بأنفسهم وبأفراد أسرتهم.
  5. الانتقال إلى المستوى التالي في البرنامج، وهو المستوى الابتدائي للغة الصينية 2

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الصينية.

القسم الأول: أيام الأحد والثلاثاء، من الساعة 5:00 مساءً إلى 7:00 مساءً + يوم خميس واحد ويوم أحد واحد

مواد الدورة:
اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008

المواد التكميلية

دورة اللغة الصينية للمستوى الابتدائي 2

بعد إكمال المستوى الابتدائي 1، يصبح بإمكانك التواصل مع أشخاص صينيين باستخدام أساليب التحية والإجابات المبسطة باللغة الصينية. فهل ترغب في تعلم المزيد؟ هذه الدورة هي بالضبط ما يلبّي رغبتك. بالإضافة إلى مواصلة تحسين النطق ولفظ الكلمات، تثري هذه الدورة مفرداتك وتعلّمك البنى الأساسية للجُمل وأنماطها، ومجموعة من التعابير والنقاط القواعدية الجديدة من خلال تكرار الكلمات الرئيسية في النصوص واستخدامها في مواقف تواصلية. كما ستتمكن أيضًا من التحدث بشكل أسهل عن المواعيد والأزمنة، والأحداث والأنشطة اليومية والهوايات، وذلك في قاعة الصف وعبر الواجبات المنزلية.

أهداف التعلم

سيتمكن الطلاب عند إكمالهم هذه الدورة من تحقيق الأهداف التالية:

  1. تحسين مستوى النطق ولفظ الكلمات.
  2. إثراء الحصيلة اللغوية الأساسية من المفردات، ومعرفة كيفية استخدام ما يقرب من 250 كلمة وعبارة جديدة.
  3. اكتساب معرفة أساسية بقواعد اللغة الصينية.
  4. فهم الأنماط الأساسية لبناء الجمل وقواعد تكوين الكلمات.
  5. امتلاك القدرة على التحدث بسهولة أكبر عن جدولك اليومي، وهواياتك، وأنشطتك، إلى جانب أخذ المواعيد.
  6. الاستعداد للانتقال إلى المستوى الابتدائي 3 للغة الصينية.

 

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 1 في هذا البرنامج أو ما يعادله.

القسم الأول: أيام الاثنين والأربعاء، من الساعة 7:00 مساءً إلى 9:00 مساءً + يوم واحد خميس ويوم واحد سبت

 

مواد الدورة:
اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008

المواد التكميلية

دورة اللغة الصينية للمستوى الابتدائي 3

لقد بدأت بالفعل في تعلم مهارات اللغة الصينية. واصل التعلم! ستستمر في هذه الدورة في تعزيز مهاراتك في كتابة الصينية بنظام بينين وإجراء محادثات يومية بسيطة مع معلمك وزملائك. كما ستتمكن من زيادة مفرداتك وعباراتك من أجل مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع مثل التسوق، وتحديد المواعيد، والتحدث عن الاتجاهات والمواقع. وستتعلم أيضًا الكتابة باللغة الصينية عبر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي مثل WeChat وWhatsApp من أجل ممارسة الكتابة بالأحرف الصينية بشكل أكبر، وستتقن الهياكل النحوية الأكثر تعقيدًا. وسوف تتعلم أيضًا الثقافة الصينية، مثل الخط الصيني والتقويم القمري التقليدي.

أهداف التعلم

سيتمكن الطلاب عند إكمالهم هذه الدورة من تحقيق الأهداف التالية:

  1. إضافة أكثر من 100 كلمة وعبارة جديدة إلى حصيلتك من المفردات.
  2. معرفة المزيد من النقاط النحوية المفيدة في تكوين جمل بسيطة.
  3. الدراية بالسياق الثقافي الذي تُستخدم فيه اللغة الصينية.
  4. التمكن من التحدث عن الأشياء التي تدور حولك.
  5. الاستعداد للانتقال إلى دورة اللغة الصينية للمستوى المتوسط 1 أو غيرها من دورات المستوى المتوسط.

المتطلبات الأساسية: إتمام المستوى الابتدائي 2 في هذا البرنامج أو ما يعادله.

القسم الأول: أيام الاثنين والأربعاء، من الساعة 5:00 مساءً إلى 7:00 مساءً + يوم واحد خميس ويوم واحد سبت

مواد الدورة:
اللغة الصينية المتكاملة (الكتاب الدراسي المبسط لنظام الحروف: المستوى 1، الجزء 1)، الطبعة الثالثة، من تأليف يوهوا ليو وآخرين، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
اللغة الصينية المتكاملة (كتاب التمارين لكتابة الأحرف المبسطة والأحرف التقليدية: المستوى 1، الجزء 2)، الطبعة الثالثة، تأليف يوهوا ليو وآخرون، مطبعة تشينغ وتسوي، 2008
المواد التكميلية

دورة اللغة الصينية الخاصة باختبار HSK (المستوى المتوسط)

تمثل الأحرف HSK اختصارًا لهانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية بالترجمة إلى الإنجليزية. ويعد اختبار HSK الاختبار القومي القياسي لتحديد مستوى الكفاءة في اللغة الصينية لمتعلميها وغير الناطقين بها. وصُمم هذه الدورة لمن يرغبون في تحسين مهاراتهم في الاستماع والتحدث بالصينية عمومًا، ولمن يرغبون في أداء اختبار HSK بمراحله المختلقة بصفة خاصة. وسوف يستمع الطلاب في هذه الدورة إلى مواد صوتية خاصة باختبارات HSK بغية التدرب على مهارة الاستماع وتحسينها، وممارسة التدريبات لتطوير مهارات استيعاب محتوى اختبار القراءة والكتابة. وعند إتمام هذه الدورة سيصبح الطلاب قادرين على الاستماع إلى اللغة الصينية والكتابة بها بسهولة أكبر. ومن بين أهداف هذه الدورة تأهيل الطلاب لاجتياز اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية) – المستوى الرابع.

أهداف التعلم

سيتمكن الطلاب عند إكمالهم هذه الدورة من تحقيق الأهداف التالية:

  1. اكتساب قرابة 300 كلمة وجملة جديدة يمكن استخدامها في قائمة مفردات المستوى الرابع للتأهل لاختبار HSK.
  2. امتلاك القدرة على استيعاب المحتوى السمعي في الاختبارات المعيارية بسهولة ويسر.
  3. تحدث اللغة الصينية بطلاقة.
  4. الاستعداد لخوض المستوى الرابع من اختبار HSK (هانيو شيبينغ كاوشي، أو اختبار الكفاءة في اللغة الصينية).
  5. الاستعداد للانتقال إلى المستوى الخامس من الدورة التمهيدية لاختبار HSK.

المتطلبات الأساسية: إتمام دورة المستوى المتوسط مع حصيلة لغوية تبلغ حوالي 600 حرف صيني.

القسم الأول: أيام الاثنين والأربعاء، من الساعة 7:00 مساءً إلى 9:00 مساءً + يوم واحد خميس ويوم واحد سبت
القسم الثاني: من 30 مارس – 1 يونيو 2019، أيام السبت، من الساعة 9:00 مساءً إلى 11:00 مساءً (10 أسابيع)، 20 ساعة

ورشة تدريب مُعلمي اللغة الصينية (تدريس الأحرف الصينية للأطفال ولغير الناطقين باللغة الصينية)

تم إنشاء الحروف الصينية لأول مرة منذ أربعة إلى خمسة آلاف سنة، وهي تحافظ على الكثير من المعلومات الثمينة عن الجوانب الطبيعية، والثقافية، والاجتماعية، والدينية في ذلك الوقت، بالإضافة إلى الغذاء، والاستيطان، والإنتاج، والعادات. تتميّز السمات التصويرية والمتسقة والمستقلة والسردية للحروف الصينية بحيوية قوية وسحر أبدي. إن دخول الطلاب إلى مملكة الحروف الصينية لن يمكّنهم من فهم اللغة الصينية فحسب، بل سيساعدهم أيضًا على فهم المجتمع الصيني والثقافة الصينية، وكذلك طريقة التفكير الأساسية للشعب الصيني.

صُممت هذه الدورة للطلاب الذين يرغبون في تدريس الحروف الصينية للأطفال الناطقين باللغة الصينية والكبار من غير الناطقين باللغة الصينية الذين يرغبون في تعلم الحروف الصينية. الحروف الصينية ليست لفظية، ولذلك ليس بالضرورة أن يكون ما تنطقه هو ما تكتبه. وبما أن الأشخاص الذين يستطيعون الكلام ولكنهم لا يستطيعون الكتابة يعتبرون أميين في الصين، تتمثل المهمة الأساسية لتدريس اللغة الصينية في تدريس كيفية التعرف على الحروف الصينية وفهمها.

ينقسم اختبار إجادة اللغة الصينية الدولي HSK إلى 6 مستويات يتم تقييمها من خلال حجم معين من المفردات لكل مستوى. يجب التركيز على التعرف على الحروف الصينية عند تدريس اللغة الصينية للأطفال في الخارج. يجب الوصول إلى الهدف الأساسي للتعرف على الحروف الصينية الشائعة حسب قوائم اكتساب المفردات القياسية في HSK التي تخلف من مستوى إلى آخر. تقدم هذه الدورة الموارد والتكنولوجيا المتاحة في تعليم الحروف الصينية للطلاب الأجانب، والأطفال على وجه الخصوص، بدءًا من إنشاء الحروف الصينية وخصائصها. كما يتم تقديم النظرية الأساسية وأساليب الممارسة والموارد المتاحة، مما يمكّن الأطفال من اكتساب القدرة على كتابة لغتهم الأم.

  • المحاضرة الأولى: الحروف الصينية و6 فئات لتشكيلهم
  • المحاضرة الثانية: أصالة الحروف الصينية وتطورها
  • المحاضرة الثالثة: جذور الحروف الصينية وتغييراتها
  • المحاضرة الرابعة: إيقاع الحروف الصينية وكتابتها
  • المحاضرة الخامسة: قراءة وكتابة الحروف الصينية وخصائص التعلم لدى الأطفال
  • المحاضرة السادسة: تدريس وتعلم الحروف الصينية الشائعة

أهداف التعلم

سيتمكن الطلاب عند إكمالهم هذه الدورة من تحقيق الأهداف التالية:

  1. فهم خصائص الحروف الصينية.
  2. إتقان فئات من الحروف الصينية.
  3. فهم تكوين الحروف الصينية وتطورها
  4. معرفة طريقة تدريس الحروف الصينية
  5. ممارسة طرق كتابة الحروف الصينية بطريقة تصورية

المتطلبات الأساسية: إتقان لغة الماندرين الصينية بدرجة المتحدث الأصلي أو المستوى المتقدم

الرسوم الدراسية: 750 ريال قطري

مدة الدورة: من 6 أبريل – 18 مايو 2019 (6 أسابيع)، 12 ساعة

القسم الأول: أيام السبت، من الساعة 1:00 ظهرًا إلى 3:00 عصرًا

 

سجّل على الإنترنت

Top