Arabic Language Courses in Summer 2019

دورات اللغة العربية لصيف 2019

سجّل الآن!

سجّل على الإنترنت ثم أكّد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (الدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم حصرًا). تُقبل جميع عمليات الدفع في مقــرّنا الكائن في: شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول.

تفاصيل التسجيل:
التواريخ: من 10 مارس 2019 - 3 أبريل 2019
الأيام: من الأحد إلى الخميس
التوقيت:
من 10 مارس - 28 مارس، من الساعة 10:00 صباحًا إلى 4:00 عصرًا
ومن 31 مارس إلى 3 أبريل 2019، من الساعة 10:00 صباحًا إلى 6:00 مساءً

 

لاختبار تحديد المستوى، يرجى التواصل مع منسق اللغة العربية:
محمد علي بحري عبر 
tii.languagecenter@hbku.edu.qa أو 44548498

 

تفاصيل الدورات:
تاريخ الدورة: من 7 أبريل إلى 1 مايو 2019
مدة الدورة: 20 ساعة
الرسوم الدراسية: 1250 ريال قطري
مواد الدورة: مصادر من إعداد المعلم، وبعضها مأخوذ من الإنترنيت.

 

المحادثة للمبتدئين

لعلك انتهيت من المستوى التمهيدي أو مستوى المبتدئ الأول وأصبحت قادرا على القراءة، وامتلكت بعض المفردات، وعرفت شيئا عن تركيب الجملة في العربية، لكنك ما زلت تشعر بأنك تحتاج إلى خطوة تساعدك في الطلاقة والتواصل مع الناس، في الموضوعات الأساسية، فتستطيع أن تسأل عن الأماكن، وأن تحادث سائق التاكسي، وأن تطلب طعاماً على الهاتف، وأن تعرف بنفسك وبأسرتك ... وغير ذلك. هذه الدورة صُمِّمت لهذا الهدف، ولهذه الحاجات. ولن تأخذ منك أكثر من شهر، وستكون البداية التي تجعل اللغة العربية سهلة على لسانك، وستؤهلك لمتابعة دورات العربية بكفاءة وبأفضل فائدة وتوقعات ممكنة.

المتطلبات: تناسب هذه الدورة الطلاب أنهوا المستوى الأول أو على الأقل المستوى الأساسي.

القسم الأول: الأحد والثلاثاء من 10:00 صباحاً إلى 12صباحاً. بالإضافة إلى درس عملي في داخل الفصل وخارجه مع ضيف لغته الأم هي العربية. 
القسم الثاني: الأحد والثلاثاء من 5:00 مساءً إلى 7 مساءً. بالإضافة إلى درس عملي في داخل الفصل وخارجه مع ضيف لغته الأم هي العربية.

 

المحادثة باللغة العربية (1)

إذا كنت قد اجتزت مستوى المبتدئ الثالث أو الثاني على الأقل وبكفاءة، من خلال هذا البرنامج أو سواه، وترغب في التركيز على تطوير مهاراتك في التواصل بمعزل عن الكتاب الدراسي، فهذه هي الدورة المناسبة لك. ستتمكن من استخدام التراكيب النحوية الأساسية والمفردات التي تعلّمتها سابقًا، وتبني عليها. يتمّ تعليم اللغة في هذه الدورة عن طريق المحادثة والتواصل. تعتمد الدورة حصرًا على مواد تواصلية أصيلة أعدت خصيصًا لتحقيق أهدافها، بما فيها مشاهدة الأفلام العربية، والاستماع إلى الموسيقى والأغاني العربية، ومتابعة الرسوم المتحركة. كما ستقرأ أيضًا مواد عبر الإنترنت وأخرى مأخوذة من وسائل الإعلام تساعدك في التعبير عن نفسك، وستمكّنك الدورة من توسيع ذخيرتك من المفردات اللغوية ووسائل التعبير النحوية، وتعزيز إتقانك للغة. يُدرّس هذا الصفّ باللغة العربيّة.

المتطلبات: تناسب هذه الدورة الطلاب الذين أنهوا المستوى المبتدئ الثالث أو على الأقل المستوى المبتدئ الثاني بكفاءة.

القسم الأول: الأحد والثلاثاء من 5:00 مساءً إلى 7;00 مساءً. بالإضافة إلى درس عملي في داخل الفصل وخارجه مع ضيف لغته الأم هي العربية.

 

المحادثة باللغة العربية (2)

في هذه الدورة ستتابع في تطوير مهارات الاتصال اللغوية لديك. وهذا هو المسار المناسب لك إن كنت قد أكملتَ المستوى المتوسط الأول أو الثاني، أو ما يعادله.  التدريس في هذه الدورة يجري باستخدام مواد تواصل حقيقية وأخرى مخصصة لهذا المستوى، كما ستشاهد فيها بعض المواد الفلمية، بالإضافة إلى الأغاني العربية، الرسوم المتحركة. كما يتضمن البرنامج ممارسة كثيفة للمحادثة، مع مراجعة المفردات، واستعمالها في السياق المناسب، بالإضافة إلى تحسين الطلاقة في التحدث والقراءة والاستماع. يتم التحدث في الفصول الدراسية باللغة العربية حصراً. ويتدرب الطالب أيضاً على قراءة مقالات، وكتابة بعض الفقرات، وعلى تقديم عرض أمام أصدقائه في الفصل، لمناقشتهم والإجابة على أسئلتهم والانخراط في المحادثة بصورة فعالة ونشطة.

المتطلبات: تناسب هذه الدورة الطلاب الذين أنهوا المستوى المتوسط الثاني أو على الأقل المستوى الأول بكفاءة.

القسم الأول: الاثنين والأربعاء من 7:00 مساءً إلى 9 مساءً. بالإضافة إلى درس عملي في داخل الفصل وخارجه مع ضيف لغته الأم هي العربية.

 

المحادثة للمستوى المتقدم

بعد أن أنهيت المستوى المتوسط 3، وصارت لديك الكثير من المفردات، لعلك تسأل كيف يكون لديك كل هذه المفردات وما تزال تجد بعض الصعوبة في الكلام، أو ربما تجد صعوبة أيضاً في تذكر الجمل والعبارات.. إنه أمر عادي لأنك لا تستعمل ما لديك من جمل وعبارات في المحادثة، وربما لا تعرف السياقات الصحيحة التي تستعملها فيها. هذه هي الدورة المناسبة التي تجعلك تُفيد مما تعلمته في المستويين المبتدئ والمتوسط بطريقة عملية من خلال تمارين في المحادثة والحوار، كما أنها تناقش موضوعات أوسع كالهجرة، والبيئة، والصحة، وغير ذلك. وتقدم لك الروابط اللغوية التي تجعل حديثك متماسكاً وواضحاً، بالإضافة إلى تراكيب وجمل للتعبير عن مختلف وظائف اللغة كالإقناع والمقارنة والتعليل والتقييم وغيره.

المتطلبات: تناسب هذه الدورة الطلاب الذين أنهوا المستوى المتوسط الثالث أو ما يوازيه.

القسم الأول: الاثنين والأربعاء من 5:00 مساءً إلى 7:00 مساء. بالإضافة إلى درس عملي في داخل الفصل وخارجه مع ضيف لغته الأم هي العربية.

سجّل على الإنترنت

Top