Student Training Program

البرنامج التدريبي للطلاب

ورش العمل للطلاب

يقدّم مركز الترجمة والتدريب ورش عمل لطلاب الماجستير في معهد دراسات الترجمة بشكل منتظم على مدار العام الدراسي. وتهدف ورش العمل هذه إلى تكملة الدور الذي يؤديه برنامج التدريب الأكاديمي، حيث تزوّد الطلاب بمهارات مهنية أساسية، بما فيها المراجعة، وضمان الجودة، وأخلاقيات الترجمة، واستخدام قواعد المصطلحات وأدوات الترجمة بمساعدة الحاسوب، فضلاً عن إدارة المشروعات، وريادة الأعمال. ويوضع الجدول الزمني لورش العمل بالتعاون مع منسّقي ماجستير الآداب في دراسات الترجمة وماجستير الآداب في الترجمة السمعية والبصرية، ومدير قسم دراسات الترجمة والترجمة الفورية.

التدريب الداخلي

يضطلع مركز الترجمة والتدريب بتطبيق برنامج تدريب داخلي يهدف إلى إضفاء الاحترافية على التدريب الذي تقدّمه كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، حيث يزوّد الطلاب بتجارب عملية واقعية تمكنهم من الانخراط في مهنة الترجمة بعد بناء توقعات واضحة عن نوعية عملهم ومعايير مكان العمل. يعمل الطلاب تحت إشراف وثيق من قبل مهنيي مركز الترجمة والتدريب من أجل تنمية مهاراتهم ذات الصلة بالترجمة والمراجعة والتدقيق اللغوي واستخدام أدوات الترجمة بمساعدة الحاسوب وإدارة المشروعات.

التوجيه والإرشاد

يقدّم مركز الترجمة والتدريب جلسات التوجيه والإرشاد لطلاب الماجستير من أجل مساعدتهم في مواجهة مشاكل الترجمة المحتملة التي قد تصادفهم أثناء اضطلاعهم بمشروعات الترجمة. وتتيح هذه الخدمة للطلاب تطوير مهاراتهم في التعلم من منظور مهني، كما أنها تُقدَّم في جلسات فردية لكل طالب على حدة. ويمكن لجميع طلاب الماجستير طلب التوجيه والإرشاد ببساطة عن طريق حجز موعد مع أحد مهنيي مركز الترجمة والتدريب، بعد إجراء الترتيبات اللازمة مع مدير المركز.

Top