Registration, Refunds, Discounts, & General Policies

التسجيل، استرجاع الرسوم، سياسة الخصم، والسياسات العامة

1- التسجيل

  • يتعين على الراغبين بالالتحاق، التسجيل المبكر عبر الإنترنت، ثم تأكيد تسجيلهم بدفع رسوم الدورة في مكتب التسجيل بمعهد دراسات الترجمة الكائن في مبنى الآداب والعلوم، الطابق الأول. وينبغي تسديد الرسوم الدراسية كاملة قبل بدء الدورة؛ يقوم مركز اللغات بتحصيل الرسوم عبر بطاقات الخصم أو الائتمان حصرًا. ولا يمكن ضمان أي مقعد في الدورة إلا بعد تسديد الرسوم.
  • في حال توفر المقاعد، يجوز قبول طلبات التسجيل المتأخرة في الدورات الطويلة (30 ساعة أو أكثر) لغاية انعقاد الدرس الرابع. وفي هذه الحالة، يتعين على المسجلين المتأخرين دفع الرسوم الدراسية كاملة قبل حضورهم أول درس. ولا تقبل طلبات التسجيل بعد انعقاد الدرس الرابع. أما بالنسبة للدورات القصيرة (أقل من 30 ساعة) فيجوز، في حال توفر المقاعد، قبول طلبات التسجيل المتأخرة لغاية انعقاد الدرس الثاني.

2- إلغاء الدورات

• يحتفظ مركز اللغات بالحق في إلغاء الدورات في حال عدم اكتمال الحد الأدنى من عدد المسجلين. وفي هذه الحالة، تعاد الرسوم الدراسية كاملة للدارس. ويجوز للدارسين اختيار توجيه الرسوم الدراسية إلى دورة أخرى.

• يمكن إعادة الكتب الدراسية المباعة إذا كانت لا تزال في تغليفها الأصلي. وفي حالة إلغاء الدورة وكانت الكتب الدراسية قد فتحت، تعاد الرسوم الدراسية فقط.

3- سياسة الخصم

الدورات الطويلة (30 ساعة أو أكثر)

يُقدّم مركز اللغات خصمًا للرسوم الدراسية إلى الطلاب المسجلين في الدورات الطويلة (30 ساعة أو أكثرا) حسب الفئات التالية: 

  • موظفو مؤسسة قطر: خصم 10% من قيمة الرّسوم
  • الطلاب الجامعيون المسجلون بدوام كامل: خصم 10% من قيمة الرّسوم
  • المواطنون كبار السن (بعُمر الخمسين سنة وأكثر): خصم 10% من قيمة الرّسوم
  • الأشخاص ذوو الإعاقة: خصم 10% من قيمة الرّسوم
  • الطلاب الذين يستكملون دراستهم في مركز اللغات: خصم 20% من قيمة الرّسوم (يبقى هذا الخصم ساريًا طوال فترة فصلين بعد إتمام الدورة التي يسجل فيها الطالب، وذلك في برنامج اللغات نفسه)

لا يُطبق خصم الرسوم على الدورات التي تقل مدتها عن 30 ساعة.

4- الانسحاب وسياسة استرجاع الرسوم الدراسية

يتعين على الدارس الذي يودّ الانسحاب من الدورة، القيام بذلك قبل انعقاد الدرس الثاني من الدورة (ويتعذر ذلك بمجرد حضوره الدرس الثاني). ويتعين تقديم طلب الانسحاب عبر البريد الإلكتروني إلى منسق التسجيل قبل انعقاد الدرس الثاني على العنوان amarongiu@hbku.edu.qa. ولا تُقبَل طلبات استرداد الرسوم بعد انعقاد الدرس الثاني ولا توجد أي استثناءات في هذا الخصوص. 

يتم استرداد الرسوم في حالات الانسحاب وفق الجدول التالي:

  • قبل بداية الدورة: 90% من قيمة الرسوم
  • بعد انعقاد الدرس الأول: 75% من قيمة الرسوم
  • بعد انعقاد الدرس الثاني:  0% من قيمة الرسوم

لا يمكن للدارسين الراغبين بالانسحاب من أيّ دورة إعادة الكتب الدراسية واسترداد قيمتها.

لاسترداد الرسوم، يجب على الدارس استيفاء المتطلبات التالية:

  1. توجيه طلب استرداد الرّسوم مرفقًا بمسوغ مقبول إلى منسق التسجيل على البريد الإلكتروني التالي: amarongiu@qf.org.qa لا تُقبل طلبات استرداد الرّسوم المُقدّمة شفهيًا ولا طلبات استرداد الرّسوم الموجهة إلى مدرّسي اللغات أو منسقي تدريس اللغات.
  2. يجب إرسال نسخة عن بطاقة الهوية القطرية، وإيصال الدفّع الأصلي الصادر عن مؤسسة قطر، ونسخة الدفع الخاصة بالعميل، وذلك خلال ثلاثة أيام عمل.
  3. يعمل مركز اللغات بمعهد دراسات الترجمة مع إدارة الشؤون المالية بمؤسسة قطر لضمان استرجاع الدارس للرسوم. قد تستغرق تلك العملية من شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  4. يجوز السماح بإعادة دفع تكلفة الكتاب الدراسي الخاص بالدورة إذا كان الكتاب وأي وسائط بصحبته سليمة وغير مستعملة وفي حالتها الأصلية.

تأجيل الالتحاق بالدورة إلى الفصل الدراسي التالي

إذا رَغِب أحد الدارسين في تأجيل الالتحاق بالدورة إلى الفصل الدراسي التالي، يتعين عليه طلب التأجيل عبر إرسال رسالة إلكترونية إلى منسق التسجيل قبل انعقاد الدرس الثالث (ويتعذر ذلك بمجرد حضوره الدرس الثالث). لا تُقبل طلبات استرداد الرّسوم  الشفهية ولا طلبات استرداد الرّسوم الموجهة كتابيًا إلى مدرّسي اللغات أو منسقي برامج اللغات. كذلك لا تُقبل طلبات تأجيل الالتحاق بالدورة بعد انعقاد الدرس الثالث منها ولا توجد أي استثناءات في هذا الخصوص.

  1. يُسمح بتأجيل الدراسة إلى دورة محددة موازية في الفصل الدراسي التالي.
  2. يتعين على الدارس تأكيد نيّته استكمال الدراسة عبر التسجيل في الدورة التي قام بتأجيلها من قبل.
  3. قد يُطلب من الدارس تغطية الفارق في الرسوم الدراسية في حال تمت زيادة الرسوم أثناء فترة التأجيل.
  4. في حال تحديث مواد الدورة، يتعين قيام الدارس بتسديد تكلفة المواد الجديدة.
  5. في حال قام الدارس بالتسجيل في دورة أخرى أو دورة أقصر، عندئذٍ لن يقوم معهد دراسات الترجمة بإعادة تسديد الرسوم أو السماح باستخدام الفارق في الرسوم عند التسجيل في دورة مستقبلية.
  6. لن يقوم معهد دراسات الترجمة بإعادة تسديد أو تغيير أي مواد كانت مفروضة سابقًا واشتراها الدارس. وفي هذا السياق، يتضمن مصطلحُ "مواد" الكتبَ الدراسية.
  7. في حال لم يقم الدارس بالتسجيل في إحدى الدورات في الفصل الدراسي التالي، فإنه يتنازل بذلك عن الرسوم الدراسية.

لا يُمكن تأجيل الالتحاق بدورات اللغات خلال فترة التدريس الصيفية.

شروط خاصة بورش العمل والدورات القصيرة التي تقل مدتها عن 12 ساعة

إذا رَغب أحد الدّارسين بالانسحاب من ورشة عمل أو دورة تقلّ مدّتها عن 12 ساعة، يتعين عليه أن يطلب استرداد الرسوم من منسّق التسجيل قبل بدئها. ولا تُقبل طلبات استرداد الرسوم بعد بدء الدورة أو ورشة العمل، ولا توجد أي استثناءات في هذا الخصوص.

يتم استرداد الرسوم في حالات الانسحاب من ورش العمل أو الدورات القصيرة التي تقلّ مدّتها عن 12 ساعة وفق الجدول التالي:

  • قبل بداية الدورة: 90% من قيمة الرسوم
  • بعد انعقاد الدرس الأول: 0% من قيمة الرسوم

لا يُمكن تأجيل الالتحاق بورش العمل أو الدورات التي تقلّ مدّتها عن 12 ساعة.

5- السلامة والسلوك

  • يتحمل جميع الدارسين مسؤولية اتباع تعليمات السلامة المعتمدة في حالات الطوارئ. كما يُحظر التدخين داخل أروقة المبنى.
  • يُنتظر من جميع الدارسين الالتزام بالسلوكيات التي تظهر الاحترام لمعهد دراسات الترجمة وموظفيه، وزملائهم الدارسين، والقاعات الدراسية ومحتوياتها.
Top