French Program Spring 2018

برنامج اللغة الفرنسية لربيع 2018

سجل الآن!

سجّل على الإنترنت ثم أكد تسجيلك في معهد دراسات الترجمة عن طريق دفع رسوم الدورة (الدفع ببطاقات الائتمان أو الخصم حصرًا).

تتم جميع عمليات الدفع في مقرنا الكائن في شارع اللقطة، مؤسسة قطر، البوابة رقم 2، مبنى الآداب والعلوم (LAS)، الطابق الأول.

تفاصيل التسجيل

التواريخ: من 10 ديسمبر 2017 إلى 10 يناير 2018
الأيام: من الأحد إلى الخميس
التوقيت: من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 4 عصرًا (من 3 ديسمبر إلى 31 ديسمبر 2017)
ومن الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 6:30 مساءً ( من 1 يناير إلى 10 يناير 2018)
يرجى العلم أن ساعات الدوام خلاف الفترة المخصصة للتسجيل تنتهي عند الساعة 4 عصرًا.

يرجى العلم بأن مركز اللغات سيغلق أبوابه يومي 12 و18 ديسمبر 2017.

فصل الربيع مع اللغة الفرنسية!

ربما تخطط للسفر إلى أوروبا هذا العام، وتحديدًا إلى قلب هذه القارة، لزيارة مدينة باريس، مدينة الأضواء، مثلًا، والتسوق فيها، أو لاستكشاف جبال الألب الفرنسية والاستمتاع مرة أخرى بممارسة رياضة التزلج هناك خلال فصل الشتاء، أو ربما وضعت خطة لقضاء عطلتك الصيفية القادمة تتضمّن زيارة مقاطعتي بروفانس أو جاسكوني، أو مدن كان ونيس ومنتون في الريفييرا الفرنسية، عبر موناكو. ولكل هذه الأسباب، وربما لغيرها، قد تحتاج لاستخدام بعض معارف ومهارات اللغة الفرنسية. فإذا كنت ملمًا بهذه اللغة، لم لا تعمّق معرفتك ومهاراتك اللغوية ذات الصلة؟

يهدف برنامج اللغة الفرنسية لفصل الربيع إلى صقل مهاراتك في اللغة الفرنسية أيًا يكن مستوى معرفتك بهذه اللغة. يمكنك كذلك ممارسة التحدث بالفرنسية في أي من البلدان الناطقة باللغة الفرنسية.

ونحن نقدم خلال فصل الربيع المقبل دورات تغطي 8 مستويات مختلفة من إتقان اللغة الفرنسية؛ وتشمل دورات صباحية ومسائية، ودورة قصيرة متخصصة في اللغة الفرنسية للمسافرين، تمتد لأربعة أسابيع وتنعقد أيام السبت.

برجاء ملاحظة أن بعض هذه الدورات التدريبية متوفرة وفق نموذجين (المستوى الابتدائي 1، والمستوى الابتدائي 2، والمستوى ما قبل المتوسّط 1، والمستوى ما قبل المتوسّط 2). إذ يكون هناك اختلاف بسيط من حيث محور الاهتمام، لكن تبقى الأهداف اللغوية نفسها.

النموذج الأول: 40 ساعة على مدار 10 أسابيع في اللغة الأكاديمية الفرنسية تتناول مهارات اللغة الأربع؛ وهي: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والتحدث مع الاستعانة بالكتب المدرسية.

النموذج الثاني: المسار السريع: 40 ساعة على مدار 10 أسابيع في اللغة الفرنسية لأغراض التواصل الاجتماعي والسفر من خلال التركيز على مهارات الاستماع والتحدث. والهدف هو تطوير مهارات المحادثة. لا يتم استخدام أي كتاب مدرسي إلا في المستويات ما قبل المتوسطة. ومع ذلك، يتم توفير المواد الأخرى ذات الصلة من قبل البرنامج.

لتعزيز تجربتك في تعلم اللغة معنا، نقدم خلال فصل الربيع لهذا العام ورشة عمل حول "تعلم اللغة الفرنسية من خلال الأغاني". بالإضافة إلى ذلك، سوف نحتفل بالفرنكوفونية في شهر مارس وتكريم الطلاب على ما قدموه من أعمال عبر إقامة مشروعات صفيًّة وفعالية مسائية. وبانتظاركم أيضًا الكثير من أنشطة المرح التعليمية! ندعوك للانضمام إلينا!

الدورات العادية في اللغة الفرنسية
اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 1 (المسار السريع)

الرسوم الدراسية شاملة المواد: 3,000 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 7:00 إلى 9:00 مساءً
القسم 2: أيام الاثنين والأربعاء، من 5:00 إلى 7:00 مساءً

وصف الدورة:

هل تنوي زيارة بلد ناطق باللغة الفرنسية ولكنك لا تعرف ولو كلمة فرنسية واحدة؟ هل تريد أن تمتلك المعرفة اللغوية اللازمة لمواجهة مواقف السفر والاجتماع بالآخرين ومخاطبتهم باللغة الفرنسية؟ إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك. انضم إلى الشكل الجديد للدورات: 40 ساعة في 10 أسابيع. وتسمح وتيرة الصف الذي يستمر لمدة ساعتين بالمزيد من التفاعل، حيث تقوم بالتركيز على مهارات الاستماع والتحدث في المواقف باستخدام وثائق متعددة بدلاً من الكتاب الدراسي. ويمكنك الاشتراك بحرية وبطلاقة مستخدمًا اللغة.
صممت هذه الدورة للمبتدئ الذي يرغب في التعامل باقتدار مع مواقف السفر والتعاملات الحياتية اليومية. ستتمكن بعد حضور هذه الدورة من التخاطب في وكالات السفر، والمطارات، ومكاتب الاستعلامات السياحية، والفنادق، والصيدليات. وستتمكن كذلك من السؤال عن مواقع تود زيارتها في مدن جديدة، والقيام بحجوزات عبر الهاتف، وطلب وجبتك في المطاعم، والتسوق، وما إلى ذلك. وستتمكّن أيضًا من تقديم نفسك وغيرك إلى الآخرين، وطرح الأسئلة والإجابة على أخرى تتعلّق بك، وإجراء محادثات بسيطة عن حياتك، والعمل الذي تمارسه، والأشخاص الذين تعرفهم، والأشياء التي تملكها. ستتعلم في هذه الدورة فهم واستخدام التعبيرات اليومية والجمل الأساسية المألوفة. ويتيح لك هذا الصف التعلم في أجواء مريحة وودية من خلال الألعاب التعليمية وتقمص الأدوار، باستخدام مواد أصيلة وشبه أصيلة.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة الفرنسية.
الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصيلة.

اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 (المسار السريع)

الرسوم الدراسية شاملة المواد: 3,000 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 5:00 إلى 7:00 مساءً

وصف الدورة:
هل درست الفرنسية سابقًا لكنك نسيتها؟ هل تعرف بعض أساسيات اللغة وترغب في معرفة واكتساب المزيد منها عن طريق الممارسة؟ هل ترغب في تحسين لغتك الفرنسية استعدادًا لزيارة فرنسا أو أي بلد آخر ناطق باللغة الفرنسية؟ إذن يمكنك الانضمام إلى دورتنا بشكلها الجديد: 40 ساعة في 10 أسابيع. وتسمح وتيرة الصف الذي يستمر لمدة ساعتين بالمزيد من التفاعل، حيث تقوم بالتركيز على مهارات الاستماع والتحدث في المواقف باستخدام وثائق متعددة بدلاً من الكتاب الدراسي. ويمكنك الاشتراك بحرية وبطلاقة مستخدمًا اللغة.
تركز هذه الدورة على ممارسة مهارات الاستماع والتحدث في المواقف الواقعية وشبه الواقعية. وتشتمل الدورة على أشكال متنوعة من المحاكاة عبر مزيج من الأنشطة، من بينها تقمص دور القيام بحجوزات على الإنترنت أو عبر وكالات السفر والسياحة، والمواقف التي قد تتعرض لها أثناء السفر، فضلاً عن الاشتراك في محادثات في المطارات، والفنادق، ومكاتب الاستعلامات السياحية، والمطاعم، والمتاجر، والمنشآت الطبية، والمتاحف وغيرها. أي أنك ستكتسب في هذه الدورة الثقة اللازمة لاستكشاف اللغة والبناء على معرفتك السابقة.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 1 أو ما يعادلها.
الكتاب الدراسي: لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أو مواد تعليمية أصيلة.

اللغة الفرنسية للمستوى ما قبل المتوسط 1 (المسار السريع)

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 5:00 إلى 7:00 مساءً
القسم 2: أيام الاثنين والأربعاء، من 9:30 إلى 11:30 صباحًا

وصف الدورة:
هل أكملت دورة في اللغة الفرنسية وتود تعلّم المزيد وممارسة ما تعلمته؟ هل ترغب في تحسين لغتك استعدادًا لزيارة أحد البلدان الناطقة باللغة الفرنسية؟ إذن، دورة اللغة الفرنسية للمستوى ما قبل المتوسط 1 المسار السريع هي الدورة المناسبة لك! انضم إلى الشكل الجديد للدورات: 40 ساعة في 10 أسابيع. وتسمح وتيرة الصف الذي يستمر لمدة ساعتين بالمزيد من التفاعل، حيث تُركز بشكل أكبر على مهارات الاستماع والتحدث في المواقف باستخدام وثائق متعددة إضافة إلى الكتاب الدراسي. ويمكنك الاشتراك بحرية وبطلاقة مستخدمًا اللغة.
يمكنك خلال هذه الدورة تعميق فهمك للغة وزيادة مخزونك من التعابير اللغوية، بحيث تتمكن من التعبير عن نفسك بطلاقة أكبر. ستحصل على الأهلية اللغوية الكافية لفهم واستخدام التعبيرات اليومية التي يكثر استخدامها في جميع أنحاء البلدان الناطقة باللغة الفرنسية، وكذلك امتلاك المستوى الأساسي للتفاعل مع الناطقين بهذه اللغة. بعد متابعتك هذه الدورة، ستتمكن من التحدث عن الأحداث الماضية والمستقبلية، والتعبير مطوّلًا عن الأشياء التي تحبها وتكرهها، فضلاً عن إبداء رأيك.
يُدرّس هذا الصف باللغة الفرنسية في أجواء مريحة وودية، ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، مع التركيز بشكل خاص على مهارتي الاستماع والتحدث. ويتحقق ذلك من خلال الأنشطة المختلفة، فضلًا عن الألعاب التعليمية، وتقمــّص الأدوار، والمواد الأصيلة وشبه الأصيلة، من أجل وضع اللغة في سياقها المناسب، والمشاركة في العديد من المحادثات والمواقف.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2 أو ما يعادلها.
الكتاب الدراسي: Totem 2: Méthode de français A2. Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec, Hachette Français Langue Étrangère. 2014. وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة. شاهد مقطع تعريفي بالكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

اللغة الفرنسية للمستوى ما قبل المتوسط 2 (المسار السريع)

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الاثنين والأربعاء، من 5:00 إلى 7:00 مساءً

وصف الدورة:
هل لديك بعض الإلمام باللغة الفرنسية ولكنك لا تستطيع العثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن نفسك في المواقف اليومية أو الانخراط في محادثات معقدة مع الناطقين بهذه اللغة؟ هل تود ممارسة اللغة الفرنسية وزيادة إتقانها؟ هل تخجل من لكنــتك؟ إذن، هذه هي الدورة الأنسب لك. انضم إلى دورتنا ذات الشكل الجديد: 40 ساعة في 10 أسابيع. وتسمح وتيرة الصف الذي يستمر لمدة ساعتين بالمزيد من التفاعل، حيث تُركز بشكل أكبر على مهارات الاستماع والتحدث في المواقف باستخدام وثائق متعددة إضافة إلى الكتاب الدراسي. ويمكنك الاشتراك بحرية وبطلاقة مستخدمًا اللغة.
ستزيد من طلاقة لغتك في المواقف اليومية، وتتمكن من التعبير عن آرائك وانفعالاتك والتواصل مع الآخرين، وعلاوة على ذلك، ستتمكن من التفاعل والتعامل مع الآخرين، وسترفع من مخزونك من التعابير اللغوية وقاموس التعبيرات الاصطلاحية لديك، وتبدأ في الاقتراب من التحدث كالمتحدثين الفرنسيين، وتستطيع التواصل بسلاسة في العديد من المواقف. بعد متابعة هذه الدورة، ستحصل على الكفاءة اللغوية اللازمة لوصف وتحديد الأماكن، والتعبير عن آرائك وتنظيم محادثاتك.
يُدرّس هذا الصف باللغة الفرنسية في أجواء مريحة وودية، ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، مع التركيز بشكل خاص على مهارتي الاستماع والتحدث. ويتحقق ذلك من خلال الأنشطة المختلفة، فضلًا عن الألعاب التعليمية، وتقمــّص الأدوار، والمواد الأصيلة وشبه الأصيلة، من أجل وضع اللغة في سياقها المناسب، والمشاركة في العديد من المحادثات والمواقف.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى ما قبل المتوسط 1 أو ما يعادلها.
الكتاب الدراسي: Totem 2: Méthode de français A2. Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec, Hachette Français Langue Étrangère. 2014. وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة. شاهد مقطع تعريفي بالكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 1

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 9:00 إلى 11:00 صباحًا
القسم 2: أيام الأحد والثلاثاء، من 5:00 إلى 7:00 مساءً
القسم 3: أيام الاثنين والأربعاء، من 07:00 إلى 9:00 مساءً

وصف الدورة:
هل أنت مهتم بتعلم لغة جديدة ذات انتشار عالمي؟ لغرض المتعة؟ لغرض العمل؟ أو لأنك تنوي زيارة بلد ناطق باللغة الفرنسية ولكنك لا تعرف ولو كلمة فرنسية واحدة؟ هل تريد أن تكون قادرًا على قراءة اللغة الفرنسية والاستماع إلى محادثاتها وفهم مغزاها؟ إذن، هذه هي الدورة المناسبة لك.
صممت هذه الدورة للمبتدئ الذي يرغب في تعلّم اللغة الفرنسية بغية مخاطبة الآخرين بهذه اللغة وتحيتهم والتعريف بنفسه، والتعامل باقتدار مع التعاملات الحياتية اليومية ومواقف السفر. ستتمكّن بعد إتمام هذه الدورة من تقديم نفسك وغيرك إلى الآخرين، وطرح الأسئلة والإجابة على أخرى تتعلّق بك، وإجراء محادثات بسيطة حول المكان الذي تعيش فيه مثلًا، والعمل الذي تمارسه، والأشخاص الذين تعرفهم، والأشياء التي تملكها. ستتعلم في هذه الدورة فهم واستخدام التعبيرات اليومية والعبارات الأساسية المألوفة. يُدرّس هذا الصف في أجواء مريحة وودية؛ يتيح لك هذا الصف ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة- باستخدام مختلف الأنشطة، والألعاب، وتقمص الأدوار، فضلًا عن المواد الأصيلة وشبه الأصيلة للبدء في فهم اللغة في سياقها الثقافي والمشاركة في المحادثات.

المتطلبات الأساسية: ليس بالضرورة أن تتوفر معرفة مسبقة باللغة.
الكتاب الدراسي: Totem 1: Méthode de français A1, Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec. Hachette Français Langue Étrangère, 2014. . وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة. شاهد مقطع تعريفي بالكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 2

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة         

القسم 1: أيام الأحد والثلاثاء، من 11:00 صباحًا إلى 1:00 بعد الظهر
القسم 2: أيام الاثنين والأربعاء، من 7:00 إلى 9:00 مساءً

وصف الدورة:
هل درست الفرنسية سابقًا لكنك نسيتها؟ هل تعرف بعض أساسيات اللغة وترغب في معرفة واكتساب المزيد منها عن طريق الممارسة؟ هل ترغب في تحسين لغتك الفرنسية استعدادًا لزيارة فرنسا أو أي بلد آخر ناطق باللغة الفرنسية؟ سارع، إذن، بالالتحاق بدورة المستوى الابتدائي 2!
تستهدف هذه الدورة الطلاب الملمّين ببعض معارف ومهارات اللغة الفرنسية، ممن يرغبون بالتقدم إلى مستوى أعلى للتعامل مع مجموعة أوسع من التفاعلات الحياتية اليومية. وتتيح لك الدورة الفرصة لتحسين وممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، في مواقف واقعية وأخرى محتملة الوقوع، باستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما فيها تقمص الأدوار. ستكتسب الثقة اللازمة لاستكشاف اللغة والبناء على معرفتك السابقة. بعد الانتهاء من هذه الدورة، ستكون قادرًا على التحدث عن الأشياء التي تحبها وتلك التي تكرهها، والحديث عن الآخرين ووصفهم، وتقديم المشورة أو التعليمات، والتعبير عن احتياجاتك، وشراء المواد الغذائية، وطلب وجبتك في المطعم، والحديث عن الأنشطة الترفيهية والثقافية، ومناقشة الأحداث الماضية، وما إلى ذلك. وستتمكن من فهم المزيد من الجوانب اللغوية والانخراط في مجموعة أوسع من الأحاديث والمواقف. يُدرّس هذا الصف باللغة الفرنسية في أجواء مريحة وودية.

 المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى الابتدائي 1 أو ما يعادلها.
 الكتاب الدراسي: Totem 1: Méthode de français A1, Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec. Hachette Français Langue Étrangère, 2014. . وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد تعليمية أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة. شاهد مقطع تعريفي بالكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 1

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة      

القسم الأول: أيام الأحد والثلاثاء، من 7:00 إلى 9:00 مساءً

وصف الدورة:
هل تتكلم الفرنسية ولكنك تعجز عن فهم النصوص والمقالات والخطب المعقدة أو الحوارات الفرنسية السريعة؟ هل تود التحدث مثل الناطقين بهذه اللغة؟
في هذه الدورة، ستُعمّق معرفتك بالمفردات وقواعد اللغة من خلال قراءة الموضوعات المختلفة ومناقشتها وتقديمها. وستنخرط كذلك في مناظرات ويطلب منك تقديم الآراء. ستزوّدك هذه الدورة بالمهارات اللغوية والثقافية اللازمة لقراءة وكتابة النصوص المعقّدة، مثل المقالات والنصوص الصحافية، وكذلك المشاركة في محادثات مع الناطقين بهذه اللغة. وستتمكن بعد هذه الدورة من كسر الحاجز بين اللغة الفرنسية كما تجدها في الكتب الدراسية واللغة الاصطلاحية للناطقين بها. ستكسب ثقة بالنفس وكفاءة لغوية للتعبير عن نفسك وأفكارك وتطلعاتك وآرائك، والتحدث بدقة وسهولة أكبر في مختلف الموضوعات.
يُدرّس هذا الصف في أجواء مريحة وودية؛ ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى ما قبل المتوسط 2 أو ما يعادلها.
الكتاب الدراسي: Totem 3: Méthode de français B1, Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec. Hachette Français Langue Étrangère. 2015. وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية ومواد تعليمية أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة من قبل المدرب إلى الصف الدراسي. شاهد مقطع تعريفي بالكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 2

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة 

القسم الأول: أيام الأحد والثلاثاء، من 7:00 إلى 9:00 مساءً

وصف الدورة:
هل تتحدث اللغة الفرنسية جيدًا؟ هل تود تحسين لغتك والبناء على ما تعرفه؟ هل أنت مهتم بالثقافة والأحداث الجارية في فرنسا وغيرها من الدول الفرنكوفونية؟
تهدف هذه الدورة لتعزيز مهاراتك في التواصل الشفوي والكتابي، وتحسين فهمك لمفردات اللغة الفرنسية المستخدمة يوميًا، مع التركيز على الموضوعات اليومية والتواصل مع الناطقين باللغة. يتيح لك هذا المستوى توسيع نطاق معرفتك بمفردات اللغة وتعزيز قدرتك على الدخول في محادثات معقدة. ومن خلال المواد والأنشطة التفاعلية والمتعددة الوسائط، والنصوص والمقالات المختلفة، ستتمكن من ممارسة التعبير عن آرائك، وموافقتك أو عدم موافقتك الآخرين الرأي، باستخدام مفردات أكثر دقة. لا نلتفت إلى شكل الكتاب المدرسي التقليدي، بل نركّز على التعليم من خلال إشراك الطالب في مواقف الحياة اليومية.
يُدرّس هذا الصف في أجواء مريحة وودية، ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 1 أو ما يعادلها. 
الكتاب الدراسي: Totem 3: Méthode de français B1, Marie-José Lopes – Jean-Thierry Le Bougnec. Hachette Français Langue Étrangère. 2015. وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد تعليمية أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة. شاهد مقطع تعريفي بالكتاب على الرابط: http://youtu.be/f8D61vFWZMc

اللغة الفرنسية للمستوى فوق المتوسط 1

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 160 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الاثنين والأربعاء، من 11:30 صباحًا إلى 1:30 بعد الظهر

وصف الدورة:
أنت على وشك تحقيق هدفك! هل تهتم بالتعمق أكثر في اللغة؟
تزوّدك هذه الدورة بالكفاءات اللغوية اللازمة للتعبير عن نفسك باللغة الفرنسية في معظم المواقف اليومية، وكذلك في الظروف العادية الأخرى التي لا تتطلب استخدامًا متخصصًا جدًّا للّغة. ستتعلم كيفية الدفاع عن وجهة نظرك، وتقديم الحجج واستخدام التعبيرات الاصطلاحية عند التحدث والكتابة على حد سواء. وستناقش في هذه الدورة أيضًا الهويات والأصول والطباع والشخصيات، كما ستتمكّن من تقديم المشورة والتعبير عن الآراء الشخصية وسرد الظروف والرغبات. ويمكنك كذلك مناقشة مواضيع الهجرات البشرية والتنقل والأسفار والمدن ومناطق العيش. ومع نهاية هذه الدورة، لن تواجه صعوبة كبيرة في القراءة، أو الاستماع وفهم الوثائق الفرنسية الأصيلة (المعاصرة). 
يُدرّس هذا الصف في أجواء مريحة وودية، ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

المتطلبات الأساسية: يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط 2 أو ما يعادلها.
الكتاب الدراسي: Édito Niveau B2: Méthode de français, Élodie Heu – Jean-Jacques Mabilat. Didier. 2015. وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد تعليمية أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة.

اللغة الفرنسية للمستوى فوق المتوسط 2

الرسوم الدراسية: 2,900 ريال قطري
الرسوم بعد الخصم: (انظر سياسة الخصم)
رسوم الكتاب الدراسي: 150 ريال قطري
مدة الدورة: من 16 يناير إلى 26 مارس 2018 (10 أسابيع)، بإجمالي 40 ساعة

القسم 1: أيام الاثنين والأربعاء، من 7:00 إلى 9:00 مساءً

وصف الدورة
أوشكت على الوصول! إتقان اللغة الفرنسية بطلاقة. وتعادل هذه الدورة المستوى (B2.2) ضمن الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR)، كما توازي المستوى المتوسط المرتفع على مقياس المجلس الأمريكي لتعليم اللغات الأجنبية (ACTFL). تزوّدك هذه الدورة بالكفاءات اللغوية اللازمة للتعبير عن نفسك باللغة الفرنسية في معظم المواقف اليومية، وكذلك في الظروف العادية الأخرى. يتعلم الطلاب في هذه الدورة كيفية التواصل، تحدثًا وكتابة على حدٍ سواءٍ، بدقة مع الآخرين عبر استخدام النطاق اللغوي الصحيح والمستوى الرسمي الملائم لإبداء الرأي أو التعبير عن الفروق الدقيقة في المعاني بما يتناسب مع الموقف. يمكنك الكتابة والتحدث عن التغييرات الاجتماعية والاقتصادية والمشكلات البيئية المتعلقة ببلدٍ أو مدينةٍ ما، وكذا التعليق على النشرات الإخبارية. كذلك، ستملك القدرة على الحديث عن العمل والأعمال التجارية؛ وكتابة السيرة الذاتية وخطاب التقدم للوظيفة؛ كما يمكنك اكتساب الأدوات اللازمة لإجراء مقابلة شخصية للحصول على وظيفة أو أن تقوم أنت بإجراء المقابلة. وسوف تكون قادرًا على التعبير عن أحاسيسك ومشاعرك وإبداء آراء وتبريرها، وذلك من خلال كتابة أنواع مختلفة من الرسائل. يمكنك تقديم عروض تقديمية ومناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات، بما فيها البيئة والفن والمشاعر والعمل والوسائط الاجتماعية والتغيرات المستقبلية والتقدم. كما يمكنك الإشارة إلى موضوعات ضمنية في أثناء المحادثة أو الاستطراد وتغيير موضوع الحديث. ومع نهاية هذه الدورة، لن تواجه صعوبة حقيقية في القراءة، أو الاستماع وفهم الوثائق الفرنسية الأصلية (المعاصرة).

يُدرّس هذا الصف في أجواء مريحة وودية، ما يتيح لك ممارسة جميع المهارات اللغوية الأربع، وهي الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

المتطلبات الأساسية: : يناسب هذا الصف الطلاب الذين اجتازوا دورة اللغة الفرنسية للمستوى ما فوق المتوسط 1 أو ما يعادلها.
الكتاب الدراسيÉdito Niveau B2: Méthode de français, Élodie Heu – Jean-Jacques Mabilat. Didier. 2015. وسيتم استخدام مواد سمعية وبصرية إضافية من قبل المدرس ومواد تعليمية أخرى أصيلة مأخوذة من شبكة الإنترنت، وغيرها من المواد ذات الصلة.

الدورة القصيرة المتخصصة في اللغة الفرنسية
اللغة الفرنسية للمسافرين

الرسوم الدراسية: 1460 ريال قطري
رسوم الكتاب الدراسي: غير متوفر
مدة الدورة: من 20 يناير وحتى 24 مارس 2018

القسم 1: السبت، من 09:00 إلى 11:00 صباحًا
القسم 2: السبت، من 11:15 صباحًا إلى 01:15 بعد الظهر

وصف الدورة
هل تخطط لقضاء عطلتك في بلدٍ ناطق باللغة الفرنسية، ولكنك لا تعرف ولو كلمة فرنسية واحدة؟ هل تود إجادة ما يكفي من اللغة لتتمكن من السفر؟ إن معرفة وإتقان جزء كبير من اللغة الفرنسية يمكن أن يجعل من رحلتك ممتعة على نحو أفضل. أليس من الممتع أن تشعر أنك أقرب إلى طريقة حياة الشعب الفرنسي. إذا كان الأمر كذلك، فهذه هي الدورة تناسبك تمامًا. فقد صُممت هذه الدورة المتخصصة القصيرة لتناسب المبتدئ الذي يرغب في التعامل باقتدار مع مواقف السفر والتعاملات الحياتية اليومية. ستتمكن بعد حضور هذه الدورة من الذهاب إلى وكالات السفر والمطارات ومكاتب الاستعلامات السياحية والفنادق والصيدليات، والسؤال عن مواقع تود زيارتها في مدن جديدة. كذلك القيام بحجوزات عبر الهاتف والطلب في المطاعم والشراء في المتاجر، وما إلى ذلك. وسوف تتعلم بعض العبارات التي من المفيد معرفتها قبل السفر. تجرى هذه الدورة في جوّ مريح وودي، حيث تستخدم الألعاب، وتتقمص الأدوار، وتتعلم أصول الانخراط في محادثات تحاكي الواقع.  

المتطلبات الأساسية: : لا يوجد أي شروط للانتساب. تناسب هذه الدورة الطلاب الذين لم يسبق لهم دراسة اللغة الفرنسية.
الكتاب الدراسي: : لا يوجد كتاب دراسي خاص بهذه الدورة. ويستعيض عنه المدرسون بإحضار المواد الدراسية المناسبة معهم إلى الفصل الدراسي، سواء أكانت من إعدادهم أم أصلية.

ورش عمل اللغة الفرنسية
ورشة عمل: تعلم الفرنسية من خلال الأغاني

سجل الآن
الرسوم الدراسية: مجانًا
رسوم الكتاب الدراسي: غير متوفر

مدة الدورة: السبت 3 مارس 2018، من الساعة 1:30 ظهرًا إلى 4:30 عصرًا

وصف الدورة
هل تريد تعزيز معرفتك باللغة الفرنسية؟ هل تسعى لمزيد من التعلم والممارسة القائمة على استخدام أساليب مفعمة بالمرح؟ توفر لك ورشة العمل هذه فرصة مثالية لممارسة اللغة الفرنسية عبر الأغاني التي من شأنها مساعدتك في تحسين مهارات الاستماع واكتساب مفردات جديدة وتعزيز معرفتك بقواعد اللغة واستكشاف الثقافة الفرنسية والفرنكفونية. كما تشرك ورشة العمل الدارسين في طيف واسع من الأنشطة التي تتميز باستخدام مواد تعليمية شائقة (مثل الأغاني والشعر وغيرها). وتهدف ورشة العمل إلى تطوير مهاراتك الشفهية ومساعدتك في مشاركة تجاربك مع طلاب آخرين في معهد دراسات الترجمة أو غيرهم.

المتطلبات الأساسية: ورشة العمل هذه متاحة لجميع طلاب اللغة الفرنسية الحاليين لدى المعهد والمجتمع بصورة أوسع، غير أن المشاركين يجب أن يكونوا قد أكملوا ما لا يقل عن 20 ساعة في تعلم اللغة الفرنسية. ويجب التسجيل المسبق في هذه الدورة.

مواد الدراسة: سوف يوفر المحاضر المواد التعليمية ذات الصلة.

Top